|
دراسة مفهوم المفعول والتفريق بين المفعولات |
|
المفعول به – المفعول المطلق – المفعول فيه |
|
المفعول معه - المفعول لأجله - الاستثناء |
|
الحال – التمييز |
|
دراسة المجرورات: حروف الجر " معانيها" |
|
المجرور بالإضافة |
|
الخط العربي " نشأته ورواده" |
|
أنواعه وقواعده "مجملة" وطرق تحسينه |
|
دراسة نصوص قرآنية والتطبيق عليها |
|
دراسة نصوص أدبية مختارة |
|
المدخل : أولاً: الأهداف العامة
للمقرر : 1
ـ إكساب الطلاب المعلمين الحقائق والمفاهيم والمبادئ
المتصلة بالقياس المتصلة بالقياس النفسي-. 2
ـ تعريف الطالب المعلم بمبادئ ومفاهيم التقويم التربوي 3
ـ تنمية مهارات صياغة أسئلة الاختبار التحصيلى لدى
الطلاب المعلمين 4
ـ تدريب الطلاب المعلمين علي بناء أدوات التقويم 5
ـ إلمام الطالب المعلم بمجالات التقويم التربوى - 6
ـ تنمية مهارات التقويم الشامل لدي الطلاب المعلمين 7
ـ تدريب الطالب المعلم علي تصميم البرامج العلاجية ثانياً : مفردات المقرر ·
القياس النفسي التربوى: مفهوم القياس ـ خصائص القياس،
أهداف وفوائد القياس. ·
التقويم التربوي : مفهوم وأنواع التقويم – الفرق بين
التقويم والقياس ·
وظائف وخطوات التقويم ـ أسس التقويم ومجالاته ·
أدوات التقويم ووسائله
: -
الاختبارات التحصيلية ( مفهومها ـ أنواعها ـ خطوات
إجرائها )، تصميم الاختبار ألتحصيلي. -
الملاحــــظـــة ( مفهومها ـ أهدافها ـ أنواعهاـ خطوات
إجرائها )، تصميم بطاقة الملاحظة -
الاستبيانات (
مفهومها ـ أنواعها ـ أهدافها ـ خطوات إعدادها )، تصميم الاستبانة -
المقابلة (
أهدافها أنواعها- تصميم استمارة مقابلة) -
قياس الميول والاتجاهات اهداف التعليم العام \طبيعة تدريس مواد الاجتماعيات ودورها فى تحقيقاهداف التعليم العام\الاسس العامة لمنهج المواد الاجتماعية. |
|
اسس التدريس: التدريس مبادئه واساليبه\الاسس العامة للتدريس\الاسس الخاصة للتدريس.
|
|
اهداف مواد الاجتماعيات وطرق صياغتها: اهمية تحديد الاهداف ووضوحها\الفرق بين الاهداف التربوية والاهداف التعيمية\طرق صياغة الاهداف \اهداف مادة التاريخ\اهداف مادة الجغرافيا \اهداف مادة المجتمع الجماهيرى.
|
|
اعدادالدروس: اهمية تحضير و التخطيط لها\خطوات اعداد الدروس\البنودالتى يجب ان تحتوى عليها صفحة التحضير. · الاختبار الجزئي الاول |
|
ضوابط استخدام الكتاب المدرسي والسيورة: اهمية الكتاب المدرسي-عيوب الكتب المدرسي-كيفية استخدام الكتاب المدرسي-اهمية استخدام السبورة-الطرق السليمة لاستخدام السبورة . |
|
طرائق تدريس الواد الاجتماعية: طريق الالقاء-الطريقة الزمنية والموضوعية- الطريقة الحوارية-طريقة حل المشكلات |
|
معايير اختيار الطريقة المناسبة أو تركيبها : النظرة الحديثة في التربية وطرق التدريس-العوامل التي تحدد طرق التدريس-كيفية اختيار الطريقة-كيفية تركيب الطريقة |
|
اساليب الربط: مفهوم الربطوانواعه- مستويات الربط-ربط المادة بالمواد الاخرى-ربط تدريس المواد الاجتماعية بالبيئة · الاختبار الجزئي الثاني |
|
العومل المساعدة في تنفيذ مخطط الدرس : حسن اختيار الطريقة-استخدام الوسائل-البيئة الصفي- وسائل العقاب والثواب- اساليب استخدام القصة |
|
المفاهيم واهنيتها في تدريس الاجتماعية : دور المفاهيم واهميتها-تكوين المفاهيم- تقويم المفاهيم-قائمة ببعض المفاهيم التاريخية والجغرافية في مناهج التعليم الاساسي. |
|
مناقشة الاعمال وتحليلها |
|
المدخل : اهداف التعليم العام \طبيعة تدريس مواد الاجتماعيات ودورها فى تحقيقاهداف التعليم العام\الاسس العامة لمنهج المواد الاجتماعية. |
|
اسس التدريس: التدريس مبادئه واساليبه\الاسس العامة للتدريس\الاسس الخاصة للتدريس.
|
|
اهداف مواد الاجتماعيات وطرق صياغتها: اهمية تحديد الاهداف ووضوحها\الفرق بين الاهداف التربوية والاهداف التعيمية\طرق صياغة الاهداف \اهداف مادة التاريخ\اهداف مادة الجغرافيا \اهداف مادة المجتمع الجماهيرى.
|
|
اعدادالدروس: اهمية تحضير و التخطيط لها\خطوات اعداد الدروس\البنودالتى يجب ان تحتوى عليها صفحة التحضير. · الاختبار الجزئي الاول |
|
ضوابط استخدام الكتاب المدرسي والسيورة: اهمية الكتاب المدرسي-عيوب الكتب المدرسي-كيفية استخدام الكتاب المدرسي-اهمية استخدام السبورة-الطرق السليمة لاستخدام السبورة . |
|
طرائق تدريس الواد الاجتماعية: طريق الالقاء-الطريقة الزمنية والموضوعية- الطريقة الحوارية-طريقة حل المشكلات |
|
معايير اختيار الطريقة المناسبة أو تركيبها : النظرة الحديثة في التربية وطرق التدريس-العوامل التي تحدد طرق التدريس-كيفية اختيار الطريقة-كيفية تركيب الطريقة |
|
اساليب الربط: مفهوم الربطوانواعه- مستويات الربط-ربط المادة بالمواد الاخرى-ربط تدريس المواد الاجتماعية بالبيئة · الاختبار الجزئي الثاني |
|
العومل المساعدة في تنفيذ مخطط الدرس : حسن اختيار الطريقة-استخدام الوسائل-البيئة الصفي- وسائل العقاب والثواب- اساليب استخدام القصة |
|
المفاهيم واهنيتها في تدريس الاجتماعية : دور المفاهيم واهميتها-تكوين المفاهيم- تقويم المفاهيم-قائمة ببعض المفاهيم التاريخية والجغرافية في مناهج التعليم الاساسي. |
|
مناقشة الاعمال وتحليلها |
|
تمهيد- مفهوم النمو الانساني |
|
مفهوم النمو المعرفي والخلقي وعلاقته باشكال النمو الاخرى |
|
نظرية بياجيه ( الخلفية التاريخية ) |
|
المفاهيم الاساسية ( النمو المعرفي- البنى المعرفية- العمليات الاسكيما – الوظائف العقلية- التنظيم –التكيف) |
|
الاختبار الجزئي الاول |
|
تابع المفاهيم ( الكيان المستق- ثبات الموضوعات-الاحتفاظ- التمثل- الموائمة- المقلوبية- الذكاء –التوازن) |
|
مراحل نظرية بياجيه( الحس حركية-ماقبل العمليات- العمليات المادية) |
|
الانتقادات الموجهة لنظرية بياجيه و التطبيقات التربوية لنظرية بياجيه |
|
نظرية كولبرج ( خلفية تاريخية – اساسيات النظرية ) |
|
الاختبار الجزئي الثاني |
|
الانتقادات الموجهة لنظرية كولبرج والتطبيقات التربوية للنظرية |
|
مناقشة الاوراق البحثية المقدمة من الطلبة |